ما هي رائحة المطر ؟ ولماذا تختلف في بعض المناطق ؟

 عندما تسقط قطرات الدهن الأولى من أمطار الصيف على الأرض الحارة والجافة ، هل سبق لك أن لاحظت رائحة مميزة؟ لدي ذكريات طفولة عن أفراد الأسرة الذين كانوا مزارعين يصفون كيف يمكنهم دائمًا "شم رائحة المطر" قبل العاصفة.

بالطبع المطر نفسه ليس له رائحة. ولكن قبل لحظات من هطول الأمطار ، تتخلل الهواء رائحة "ترابية" تعرف باسم petrichor . يسميه الناس مسك المطر - رائحة هطول المطر .
تأتي هذه الرائحة في الواقع من ترطيب الأرض. وثق العلماء الأستراليون لأول مرة عملية تكوين بتريكور في عام 1964 وقام علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بدراسة ميكانيكا هذه العملية في عام 2010.


ماهو Petrichor ؟ 

Petrichor هو مزيج من المركبات الكيميائية العطرية. بعضها من زيوت مصنوعة من النباتات. المساهم الرئيسي في البيتريكور هم شعاويات . يمكن العثور على هذه الكائنات الدقيقة الدقيقة في المناطق الريفية والحضرية وكذلك في البيئات البحرية. تتحلل المواد العضوية الميتة أو المتحللة إلى مركبات كيميائية بسيطة يمكن أن تصبح بعد ذلك مغذيات لنمو النباتات والكائنات الأخرى.
المنتج الثانوي لنشاطهم هو مركب عضوي يسمى geosmin الذي يساهم في رائحة بتريكور .

ماهو Geosmin ؟

Geosmin هو نوع من الكحول ، مثل الكحول المحمر. تميل جزيئات الكحول إلى أن يكون لها رائحة قوية ، لكن التركيب الكيميائي المعقد للجيوسمين يجعلها ملحوظة بشكل خاص للأشخاص حتى في المستويات المنخفضة للغاية. تستطيع أنوفنا اكتشاف أجزاء قليلة من geosmin لكل تريليون من جزيئات الهواء.
خلال فترة الجفاف الطويلة عندما لا تمطر لعدة أيام ، يتباطأ معدل نشاط التحلل للبكتيريا الشعاعية. قبل هطول الأمطار مباشرة ، يصبح الهواء أكثر رطوبة وتبدأ الأرض في الرطوبة. تساعد هذه العملية على تسريع نشاط البكتيريا الشعاعية ويتم تكوين المزيد من الجيوسمين.
عندما تسقط قطرات المطر على الأرض ، وخاصة الأسطح المسامية مثل التربة الرخوة أو الخرسانة الخشنة ، فإنها سوف تتناثر وتخرج جزيئات صغيرة تسمى الهباء الجوي . يتم إطلاق الجيوسمين ومركبات بتريكور الأخرى التي قد تكون موجودة على الأرض أو مذابة داخل قطرة المطر في شكل رذاذ وتحملها الرياح إلى المناطق المحيطة. إذا كان هطول الأمطار غزيرًا بدرجة كافية ، يمكن لرائحة البتريتشور أن تنتقل بسرعة في اتجاه الريح وتنبه الناس إلى أن المطر قريبًا.
تختفي الرائحة في النهاية بعد مرور العاصفة وبدء جفاف الأرض. هذا يترك البكتيريا الشعاعية في الانتظار - على استعداد لمساعدتنا على معرفة متى قد تمطر مرة أخرى.

لماذا يوجد للمطر أكثر من رائحة ؟

يعود اختلاف رائحة المطر في بعض المناطق الى وجود مواد اخرى فوق الارض والت تصدر رائحة بطبعها بعدنزول المطر عليها وهكذا تختلط مع رائحة بتريكور مشكلة رائحة اخرى

الخلاصة

ما هي رائحة المطر؟ إنه بتريكور.

نتمنى اننا افدناكم بهذا الموضوع

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال